أحوال الاسواق لا تسر، وتكاد تشفط مدخرات صغار المستثمرين
تاريخ النشر 23 Jan 2022

Alhawadeth Archive

 

كثير من صغار المدخرين استثمروا في الاسهم والعملات الرقمية خلال العام المنصرم ، الا ان نهاية العام 2021 شهدت هزات اقتصادية بدأت في ارقام مزعجة عن التضخم، ترافق ذلك مع انتشار المتحور اوميكرون- الفيروس كوفيد 19 والتخوف من الاغلاقات.

اضافة للخسائر الكبيرة في العملات الرقمية تشهد الأسهم الأمريكية تزايد خسائرها..وناسداك يسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ عام. فقد انخفضت الأسهم الأمريكية خلال تداولات الجمعة 21 يناير 2022 وسط ضغوط على قطاعات البنوك والتكنولوجيا والطاقة، وعمقت 'وول ستريت' خسائرها مسجلة خسائر أسبوعية حادة.

وتأتي الخسائر في ضوء المتوقع برفع أسعار الفائدة لكبح التضخم في أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ، الذي ارتفع خلال ديسمبر الماضي مسجلا أعلى مستوياته في حوالي 39 عاماً. مما يفرض ذلك ضغوطا على هوامش أرباح شركات التكنولوجيا، وتتابع الأسواق عن كثب صدور نتائج الأعمال الفصلية للشركات، وتتجه ألانظار الأسبوع المقبل نحو اجتماع الاحتياطي الفيدرالي للإعلان عن قرار السياسة النقدية وسط توقعات بالإبقاء على الفائدة دون تغيير، لكن التكهنات تشير إلى أن البنك المركزي سيبدأ رفع الفائدة في اجتماع مارس.

وعقبت وزيرة الخزانة الأمريكية 'جانيت يلين' قائلة إنها تتوقع انخفاض التضخم في بلادها في وقت لاحق هذا العام عند نجاح إدارة الرئيس 'جو بايدن' في السيطرة على تفشي جائحة 'كورونا'.

السلع

 

وعلى صعيد السلع، تراجعت أسعار النفط يوم الجمعة ، بعد ارتفاعها إلى أعلى مستوياتها في سبع سنوات هذا الأسبوع ، حيث دفعت زيادة مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة المستثمرين إلى موجة لجني الأرباح من الارتفاع.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 82 سنتًا ، أو 0.9٪ ، إلى 87.56 دولارًا للبرميل. بعد أن لامس الخام القياسي العالمي 89.50 دولارا للبرميل يوم الخميس ، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014.

أثر هبوط أسواق الأسهم أيضًا على أسواق النفط الخام حيث أصبح المستثمرون قلقين بشكل متزايد بشأن قيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة هذا العام لمكافحة التضخم.

وحام الذهب بالقرب من أعلى مستوى في شهرين يوم الجمعة حيث عزز التضخم والمخاطر الجيوسياسية، قوة المعدن الذي يعتبر ملاذ آمن، لتسجل الأوقية في العقود الآجلة 1834 دولار ورغم تراجعها عن 1842 دولار المستوى الاعلى الذي وصلت له لكن مازالت الأسعار مرتفعة.

أخبار ذات صلة

المزيد من الأخبار

كل التعليقات ( 0 )

جميع الحقوق محفوظة © 2023 الحوادث
طورت بواسطة : Zahid Raju