هل يتم عزل دونالد ترامب بعد فضيحة أوكرانيا؟
تاريخ النشر 29 Sep 2019

Alhawadeth Archive

هل يتم عزل دونالد ترامب بعد فضيحة أوكرانيا؟

لم يتعظ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالمشاكل التي سببتها اتصال فريقه الانتخابي 2016 بالروس، فهاهو الان وتمهيدا لانتخابات 2020 يعمل على ادخال أوكرانيا للتخلص من منافسه الديمقراطي بايدن. فقد كشف مصدر في الاستخبارات الأمريكية 'سي آي إيه'، عن مطالبة رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، من نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في مكالمة هاتفية، الضغط على نجل خصمه الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية المقبلة، جو بايدن.

ونشرت الصحف والمواقع الأوروبية، تصريحات المصدر الأمريكي، بشأن المكالمة الهاتفية بين ترامب وزيلينسكي، للإشارة إلى أن ترامب حاول التأثير على بايدن خصمه في الانتخابات المقبلة للفوز بالجولة الثانية.

وكان هانتر بايدن الابن الثاني للسناتور جو بايدن، عمل لحساب مجموعة غاز أوكرانية ابتداء من عام 2014 ، عندما كان والده نائبا للرئيس باراك أوباما.

أثارت المكالمة الهاتفية جدلًا كبيرًا ، وطالب الديمقراطيون بعزل ترامب من منصبه. وهاهم المشرعون وصنّاع القرارات في الولايات المتحدة يعملون الآن على مواصلة الإجراءات الخاصة بالتحقيقات التي تهدف إلى عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من منصبه، بعد ان أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، أن هناك تحقيقات من أجل بدء إجراءات عزل الرئيس الأميريكي دونالد ترامب.

وأضافت بيلوسي، في مؤتمر صحفي عقدته الثلاثاء، ونقلته شبكة 'سكاي نيوز عربية'، أن ما تقوم به إدارة ترمب يقوض الأمن القومي الأمريكي.

في المقابل، قال ترامب، تعليقًا على إجراءات عزله، أنها ستعزز من فرص إعادة انتخابه.

واعتبر ترامب أن قرار بيلوسي زعيمة الأغلبية الديمقراطية في الكونجرس ببدء إجراءات عزله بمثابة 'تحرش رئاسي.

وطلب بايدن، الجمعة، أن ينشر ترامب نص المكالمة الهاتفية، مع تأكيده أنه لم يتحدث 'أبدا' مع ابنه 'حول أنشطته المهنية في الخارج'.

قالت 'سي إن إن'، إن 'فضيحة أوكرانيا ترتبط بشكل رئيسي بمزاعم إساءة ترامب لمنصبه واستغلاله لسلطاته، إلا أن تصرفات الرئيس الأمريكي كانت تهدف إلى حث أوكرانيا على إجراء تحقيقات تتعلق ببايدن، الذي يحظى بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة'.

ونشرت 'سي إن إن'، اليوم السبت 28 سبتمبر 2019، تحليلا يفيد إن المكالمة الهاتفية التي كشف البيت الأبيض عن محتواها، الأربعاء الماضي، أظهرت أن ترامب ضغط على نظيره الأوكراني من أجل القيام باجراء تحقيقات حول تورط بايدن، المرشح الديمقراطي للرئاسة، مع نجله هانتر في بالفساد. في أوكرانيا.

وفيما يلي استعرضت 'سي إن إن' الأجراءات التي ستشهدها الولايات المتحدة والعالم خلال الأشهر المُقبلة..

استمرار التحقيقات

من المُقرر أن يبدأ الديمقراطيون التحقيقات في ست لجان منفصلة، من أبرزها اللجنة القضائية والاستخباراتية والخدمات المالية والعلاقات الدولية، وسوف يركز التحقيق بصورة رئيسية على قضية أوكرانيا.

ودعا الديموقراطيّون الذين يترأسون التحقيقات، أمس الجمعة، وزير الخارجيّة الأمريكي مايك بومبيو إلى تزويدهم بوثائق حول قضيّة أوكرانيا.

وجاء في بيان لرؤساء لجان الخارجيّة والاستخبارات والإشراف على السلطة التنفيذية، توجّهوا فيه إلى بومبيو، أنّ 'رفضكم الامتثال لهذه المطالبة سيُشكّل دليلاً على عرقلة تحقيق مجلس النوّاب في هذا الإجراء النادر ضدّ رئيس أمريكي'.

ويطالب رؤساء اللجان النيابية خصوصا بالحصول على قائمة بأسماء مسؤولي وزارة الخارجية الذين 'شاركوا، أو أعدّوا أو تلقّوا محضرا' للمكالمة الهاتفية التي وقعت يوم 25 يوليو الماضي.

واستدعوا كذلك خمسة مسؤولين في وزارة الخارجية للإدلاء بإفادات بين الثاني من أكتوبر والعاشر منه، بينهم السفيرة الأمريكية السابقة إلى أوكرانيا ماري يوفانوفيتش، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى أوكرانيا كورت فولكر، الذي قدم استقالته اليوم.

وحال وافقت أغلبية بسيطة من أعضاء مجلس النواب، البالغ عددهم 435 عضوا، على توجيه اتهامات للرئيس، تنتقل العملية إلى مجلس الشيوخ، الذي يجري محاكمة لتحديد ما إذا كان الرئيس مذنبًا أم لا.

خلال هذه المحاكمة يقوم أعضاء مجلس النواب بدور الادعاء وأعضاء مجلس الشيوخ بدور المحلفين ويرأس جلسات المحاكمة كبير القضاة في المحكمة العليا، وتتطلب إدانة الرئيس وعزله موافقة مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو بأغلبية الثلثين.

ترامب ينتظر مصيره

أشارت الشبكة الأمريكية إلى أن ترامب كتب سلسلة من التغريدات عبر حسابه على موقع تويتر، الذي يتابعه عليه ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم، وهاجم من خلالها السياسيين الديمقراطيين، وانتقد وسائل الإعلام، واعتبر ما يجري ضده 'أكبر عملية مطاردة سياسية في تاريخ الولايات المتحدة'.

أخبار ذات صلة

المزيد من الأخبار

كل التعليقات ( 0 )

جميع الحقوق محفوظة © 2023 الحوادث
طورت بواسطة : Zahid Raju