ت: 1.9 تريليون دولار صناعة التمويل الاسلامي عالميا في نهاية النصف الاول
تاريخ النشر 19 Sep 2014

Alhawadeth Archive

 

 

 

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان صناعة التمويل الاسلامي العالمية بلغت 1.9 تريليون دولار من حيث الاصول في نهاية النصف الاول من العام الحالي بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 16.9 % خلال السنوات الخمس الماضية.

 

وأضاف في تقريره الصادر اليوم الجمعة وحصلت وكالة 'الأناضول' على نسخة منه أن قيمة الاصول المصرفية الاسلامية العالمية بلغت 1.5 تريليون دولار في النصف الاول من العام الحالي .

 

وأوضح أن اصدارات الصكوك الجديدة بلغت نحو 66.2   مليار دولار مبينا ان قطاعي التمويل الاسلامي هما الاصول المصرفية الاسلامية والصكوك.

 

ومضى التقرير قائلا  ان صناعة ادارة الاصول المتوافقة مع احكام الشريعة الاسلامية سجلت رقما عالميا قياسيا جديدا نهاية يونيو/حزيران  الماضي مسجلة 75.1 مليار دولار منها الاصول المدارة، بزيادة قدرها 4.9 % عن نهاية العام الماضي.

 

وأرجع التقرير النمو في الأصول المدارة الى استمرار التخصيصات من رأس المال للمنتجات الاسلامية والأرباح التي تستند إلى الأداء اضافة الى ارتفاع عدد الصناديق الإسلامية عالميا إلى حوالي 1069 صندوقا بعد إضافة نحو 20 صندوقا جديدا خلال الأشهر الستة الأولى من 2014.

 

وأشار التقرير إلى ان التوسع في صناعة التمويل الاسلامي تميز باتساع الرقعة الجغرافية مبينا أن نطاق خدماته يشمل العملاء من الهيئات السيادية والشركات على حد سواء . وأضاف أن المؤسسات المالية الاسلامية اظهرت أن لديها القدرة والرغبة في ابتكار منتجاتها.

 

وأوضح التقرير ان اكثر ما يميز التمويل الاسلامي عن القطاع التقليدي 'تشجيعه لمبدأ تقاسم المخاطر وارتباطه الوثيق بالاقتصاد الحقيقي' مبينا ان لوائح وقوانين التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية تستبعد أي زيادة في العائد من المعاملات التجارية دون تقاسم الشركاء الباحثين عن هذا العائد للمخاطر. 

 

أخبار ذات صلة

المزيد من الأخبار

كل التعليقات ( 0 )

جميع الحقوق محفوظة © 2023 الحوادث
طورت بواسطة : Zahid Raju