المناظرة الثالثة والأخيرة بين ترامب و كلينتون
تاريخ النشر 20 Oct 2016

Alhawadeth Archive

 


انتهت دون مجاملات او مصافحة المناظرة الانتخابية الثالثة والأخيرة 
يوم الاربعاء 19 أكتوبر 2016 بين مرشحي الرئاسة الأمريكية، الديموقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب ، في جامعة نيفادا بمدينة لاس فيجاس، والتي أدارها الصحفي كريس واليس الذي يعمل لصالح شبكة 'فوكس نيوز'. لا بل، على العكس فقد تبادلا الشتائم. فقد كرر ترامب قوله لها بانها كذابة وشتمها قائلا انت سيئة او شريرة ( nasty)

وأجاب المرشحان، في القسم الأول من المناظرة، عن أسئلة بشأن المحكمة العليا الأمريكية، وموقف المرشحين من إجازة الإجهاض في البلاد.  فاعتبرت هيلاري ان قرار الاجهاض هذا حق من حقوق المرأة، بينما رآى ترامب ان هذا قرار يعود لحكومات الولايات كل على حدة. وبخصوص المحكمة الدستورية فان هيلاري ترى ان يتم التصويت على القاضي الذي عينه اوباما. في حين قال ترامب انه يريد ان يعدل الدستور وقانون المحكمة الدستورية ولديه 20 مسودة تعديل.

اعتبر 'ترامب' أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال عنه ذكره بشكل ايجابي وبالمقابل فأنه –بوتين-  لا يحترم كلينتون وباراك أوباما.واتهمت 'كلينتون' بدورها روسيا بشن هجمات إلكترونية في الولايات المتحدة للتدخل في الانتخابات الأمريكية، مشيرة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تجرؤ فيها موسكو على فعل ذلك.وبدوره، اعتبر 'ترامب' أن 'بوتين' أذكى من 'كلينتون' و'أوباما' في التعامل في الشرق الاوسط وخاصة في الملف السوري.

وفي رده على اتهامات له بالتحرش الجنسي، قال 'ترامب': 'إن زوجتي موجودة هنا وحتى لم اعتذر لها ، فأنا لم ألتقِ بالمرأة التي قالت إنني تحرشت بها على الطائرة'، ونفى التحرش بأي امرأة قائلا: 'أنا لا أعرف من أين جئن'، وقال ترامب: 'لا يوجد رجل يحترم النساء مثلي، وهذه التهم مصدرها حملة كلينتون'.ومن جانبها، قالت 'كلينتون' إن 'ترامب' لا يحترم ويسخر من المرأة ويسيء لكرامتها: 'هذا هو دونالد'، مشيرة إلى أن 'ترامب قال إنه لم يتحرش بهؤلاء النسوة لأنهن لسن جذابات'.

وقال 'ترامب' إن 'كلينتون' أتلفت 33 ألف رسالة إلكترونية حينما كانت وزيرة للخارجية، وإن 'جنرالا بأربع نجوم سيدخل السجن لأنه كذب على (إف بي آي)، وكلينتون أيضا كذبت، وستتهرب من العقاب'.

وأشارت كلينتون إلى أن ترامب 'دائما يتهم الآخرين بالكذب، وبنفي ما يقوم به ولا يعتذر عما يقوم به'.

وقال 'ترامب' إن ستة مليارات دولار فقدت من وزارة الخارجية حينما كانت كلينتون وزيرة، وخاطبها قائلا: 'أنت تتميزين عني بالخبرة، لكن خبرة سيئة' وهو ما نفته كلينتون.

أكد 'ترامب' أن الولايات المتحدة تحتاج إلى حدود قوية، لأن المهاجرين غير الشرعيين يجلبون الجريمة والمخدرات إلى الولايات، متهما 'كلينتون' بعزمها منح العفو لهم.وأكد 'ترامب' مجددا ضرورة بناء جدار على الحدود لوقف تهريب المخدرات إلى الأراضي الأمريكية.فيما أكدت 'كلينتون' رفضها ترحيل المقيمين غير الشرعيين البالغ عددهم 11 مليون شخص، مشيرة إلى أنها 'لا تريد تمزيق العائلات'، وأن المهاجرين غير الشرعيين مفيدون لاقتصاد البلاد.

اتهم 'ترامب' منافسته 'كلينتون' بتبني خطة لرفع الضرائب على كل الشرائح الأمريكية، وأن خطته ستخفِّض الضرائب لجلب مليارات الدولارات إلى البلاد لإنعاش الاقتصاد، مشيرا إلى مضاعفة الدين الأمريكي في عهد الرئيس أوباما.لكن كلينتون قالت إن الرئيس أوباما ورث أكبر كارثة اقتصادية شهدتها البلاد تسببت بها إدارة الرئيس السابق جورج بوش الابن، وأن خطتها لن تزيد الضرائب على من لا يتجاوز دخلهم 250 ألف دولار سنويا، وأن رفع الضرائب سيستهدف الأغنياء.

قال ترامب ان معركة الموصل جاءت لتدعم هيلاري في حملتها الانتخابية. وهاجم المرشح الجمهوري السياسة الخارجية لإدارة باراك أوباما في الشرق الأوسط، والتي كانت منافسته هيلاري كلينتون تنفذها، قائلا إنها جعلت إيران أقوى بشكل يستوجب الشكر من طهران.وقال 'ترامب' في المناظرة الثالثة إن إيران تستولي على العراق وإنها ستكون المستفيد من مشاركة أمريكا في تحرير الموصل.وفي المقابل، قالت كلينتون إن الولايات المتحدة ستقضي على زعيم 'داعش' أبوبكر البغدادي، كما قضت على زعيم القاعدة أسامة بن لادن.وبشأن الوضع في مدينة حلب السورية، قال 'ترامب' إن ما يحدث 'كارثة'، منتقدا دعم الولايات المتحدة لمقاتلي المعارضة 'الذين لا نعرف هويتهم'، بحسب قوله.واعتبر المرشح الجمهوري أن الكثير مما يحدث في حلب هو بسبب خطأ 'كلينتون'، لكنه ذكر أن إزالة 'الأسد' ستكون أسوأ بكثير من بقائه في السلطة.وبدورها، قالت 'كلينتون' إنها تواصل الضغط من أجل إقامة منطقة لحظر الطيران في سوريا، وذكرت أنها لن تدعم زيادة قوات أمريكية في سوريا والعراق.

 

أخبار ذات صلة

المزيد من الأخبار

كل التعليقات ( 0 )

جميع الحقوق محفوظة © 2023 الحوادث
طورت بواسطة : Zahid Raju