النشرة الاقتصادية العربية للنصف الاول من اغسطس اب 2015
تاريخ النشر 15 Aug 2015

Alhawadeth Archive

النشرة الاقتصادية العربية للنصف الاول من اغسطس اب 2015

تونس

اثر الارهاب على الزراعة

صادق مجلس نواب الشعب التونسي قبل أسبوع على مشروع قانون الميزانية التكميلية لسنة 2015 والمقدرة قيمتها الإجمالية بـ27 مليار و786 مليون دينار تونسي(نحو 14 مليار دولار).

وقال عبد المجيد الزار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري(نقابة المزارعين)، إن انكماش طلبيات النزل السياحية على المنتجات الزراعية أدّى إلى انهيار أسعار تلك المنتجات بنسبة وصلت إلى 35%، على مستوى أسواق الجملة مقارنة بالمواسم الماضية.

واستعرض الزار نسب انخفاض أسعار بعض المنتجات الزراعية حيث شهدت أسعار الطماطم على سبيل المثال انخفاضا بنسبة 60% مقارنة بما كانت عليه قبل عملية سوسة، وكذلك أسعار العنب شهدت انخفاضا بنسبة 49% والتمر بنسبة 28% والفلفل بـ26%.

جاء حديث الزار خلال ندوة صحفية عقدت اليوم بمقر نقابة المزارعين بالعاصمة تونس لعرض تداعيات العملية الارهابية في سوسة قبل شهرين على القطاع الفلاحي.حيث استهدف هجوم مسلح في حزيران/ يونيو الماضي، فندق 'أمبيريال مرحبا' في محافظة سوسة الساحلية، ما أسفر عن مقتل 38 سائحا أجنبيا.

مصر

هبطت معدلات البطالة في مصر إلى 12.8% في نهاية مارس/ آذار 2015

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر(حكومي)، اليوم الثلاثاء، إن معدل البطالة بين صفوف الشباب للفئة العمرية مابين (18-29 سنة) بلغ 26.3% في عام 2014.

وبمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي يوافق يوم الأربعاء، أصدر 'الجهاز المركزي' المصري، اليوم الثلاثاء، بياناً صحفياً، أوضح فيه أنه مع مطلع العام الجاري، بلغ عدد الشباب المصري في الفئة العمرية(18-29 سنة) 20.7 مليون نسمة بنسبة 23.6% من إجمالي عدد السكان(51.1% ذكور، 48.9% إناث).

وأضاف أن معدل البطالة بين صفوف الشباب للفئة العمرية المذكورة بلغ 26.3% في عام 2014.

واشار البيان إلى أن 52% من الشباب المصري(18-29 سنة) يساهمون فى قوة العمل، بواقع (72.3% للذكور، 28.5% للإناث).

وأوضح أن نسبة الشباب المشتغلين بعمل دائم بلغت 46.4%(42.7% للذكور، 70.8% للإناث)، كما بلغت نسبة العاملين بعقد مؤقت 33.4%(27.2% للذكور، 74.5% للإناث).

وقالت وزارة المالية المصرية في بيانها للعام المالي الجديد 2015/2016، الصادر مؤخراً، إنها تستهدف خفض معدل البطالة بنحو نقطة مئوية واحدة ليصل إلى نحو 11.5-12%، وبحيث ينخفض تدريجيا إلى أقل من 10% خلال العام المالي 2018/2019، اعتمادا على دفع النمو الاقتصادي في القطاعات كثيفة العمالة.

وهبطت معدلات البطالة في مصر إلى 12.8% في نهاية مارس/ آذار 2015 نزولا من 13.4% في يونيو/ حزيران 2014، بحسب الوزارة.

 

المركزي المصري: انخفاض معدل التضخم السنوي إلى نحو 6.5% في يوليو الماضي

من 8.07% في الشهر السابق عليه

قال البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين، إن المعدل السنوي للتضخم العام انخفض إلى مستوى 6.49% بنهاية يوليو/ تموز 2015، من 8.07% في الشهر السابق عليه.

وأضاف المركزي المصري في بيان، اطلعت عليه وكالة 'الاناضول'، أن معدل التضخم الأساسي سجل معدلا شهريا قدره 0.3% في يوليو/ تموز الماضي، مقابل 0.6% في يونيو السابق له.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر (حكومي) أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين (التضخم) لشهر يوليو/تموز 2015، سجل ارتفاعاً قدره 0.6% عن الشهر السابق عليه.

وأضاف الجهاز أن معدل التضخم السنوي تراجع إلى 8.3% خلال يوليو/تموز 2015، مقارنة بنفس الشهر العام الماضي، فيما كان المعدل 11.5% خلال يونيو/حزيران 2015.

ووضع المركزي المصري مؤشرا خاصا لقياس التضخم بناء على تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلا أنه استبعد منه بعض السلع التي تتأثر بصدمات العرض المؤقتة وهي الخضروات والفاكهة، إضافة إلى السلع والخدمات المحددة أسعارها إداريا.

الاردن

الأردن يسجل انخفاضًا جديدًا على معدلات التضخم

انخفض متوسط اسعار المستهلك (التضخم) في الأردن الشهر الماضي الى 0.4% مقارنة مع شهر حزيران/يونيو الذي سبقه، حيث بلغ معدل التضخم 0.6% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام 2014.

وقالت دائرة الإحصاءات العامة (حكومية) في بيان، اليوم الثلاثاء، تلقت الأناضول نسخة منه، ان انخفاض التضخم في الاردن يعود إلى التراجع في أسعار عدد من البنود الأساسية المكونة للرقم القياسي لأسعار المستهلك، ومن بينها النقل والوقود والإنارة والخضروات وبعض انواع المواد الغذائية والمشروبات والمرطبات والأمتعة الشخصية.

وأشار البيان الى ارتفاع أسعار مجموعة من البنود من بينها الإيجارات والفواكة والمكسرات والتعليم والتبغ والسجائر.

وقال وزير المالية الأردني أميه طوقان، أمس، أن الرقم القياسي لتكاليف المعيشة (التضخم) سيصل نحو 1.9% في نهاية العام الحالي مقارنة مع 4.8% عند بدء تطبيق الاردن لبرنامج الاصلاح الاقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي قبل ثلاث سنوات.

وشهدت أسعار المشتقات النفطية انخفاضا واضحا في الأردن خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة بلغت 8% حيث تحدد الحكومة بداية كل شهر اسعار المحروقات لشهر قادم تبعا للأسعار العالمية.

لأردن يبدأ بالضخ التجريبي للغاز إلى مصر

قال مسؤول أردني في تصريح خاص لوكالة الاناضول إن بلاده بدأت بعمليات ضخ الغاز التجريبي إلى مصر، من خلال خط الغاز العربي، الذي كان يستخدم لتوريد الغاز المصري للأردن .

وأضاف عبدالفتاح الدرادكة، مدير عام شركة الكهرباء الوطنية (حكومية)، أنه تم البدء بالتشغيل العكسي لخط الغاز العربي، الخميس الماضي، حيث تم ضخ الغاز من الأردن إلى مصر وذلك استعدادًا لتوريد الفائض من الغاز إلى الجانب المصري.

وقال الدرادكة إن وفدًا مصريًا سيزور الأردن الأسبوع الحالي، لاستكمال التفاوض حول تزويد بلادهم بالغاز، حيث سيصار إلى توقيع اتفاق رسمي بين الجانبين بهذا الشأن.

وأضاف أن الأردن يعطي الأولوية لتوفير الغاز لتوليد الكهرباء بما يغطي احتياجاته ومن ثم تلبية احتياجات القطاع الصناعي وما زاد عن ذلك سيتم توريده الى مصر.

وأشار أن الجانب المصري قد يطرح مناقصات خاصة به لاستيراد الغاز باستخدام الباخرة العائمة في ميناء العقبة الأردني والمتسأجرة من قبل الحكومة لتفريغ الغاز وضخه في خط الغاز بعد تحويله إلى الحالة السائلة.

وكانت مصر قد وقعت عام 2004 اتفاقية يتم من خلالها تزويد الأردن بالغاز الطبيعي لمدة 15عاما وتقضي بتوريد 250 مليون قدم مكعب يوميا.

وتوقفت امدادات الغاز المصري للأردن منذ الاطاحة بنظام الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك حيث تعرض خط الغاز العربي للتفجير اكثر من 20 مرة.

وبدا الاردن بعمليات استيراد الغاز بواسطة البواخر منذ تموز ايار الماضي حيث استورد لغاية الان اربع شحنات اخرها السبت الماضي بواقع 135 متر مكعب من الغاز القطري .

وكثف الاردن جهوده في السنوات القليلة الماضية لتنويع مصادر الطاقة ومن ذلك تنفيذ مشاريع في مجال الطاقة المتجددة وبناء مينائين للغاز في العقبة جنوب البلاد ومشاريع الصخر الزيتي وغيرها لتخفيض اعباء فاتورة الطاقة التي تبلغ سنويا حوالي 6.5 مليار دولار.

 

الاستثمار العربي

انخفاض صفقات 'الاكتتاب' بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا 31%

في النصف الأول من 2015 وفقاً لتقرير مؤسسة 'إرنست آند يونغ'

   قال تقرير اقتصادي، صدر اليوم الثلاثاء، إن عدد صفقات الاكتتاب في أسواق المال  بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا انخفضت بنسبة 31% فيما تراجعت العائدات بنسبة 1% خلال النصف الأول من عام 2015، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

   وذكر التقرير الصادر عن مؤسسة 'إرنست آند يونغ' البريطانية، ووصل الأناضول نسخة منه، أنه تم تسجيل 11 اكتتاباً فى أسهم الشركات المدرجة في أسواق المال بالمنطقة، في النصف الأول من العام الجاري، بعائدات تزيد عن 2.4 مليار دولار أميركي.

   وأوضح التقرير إن الربع الثاني من عام 2015 شهد ارتفاعاً كبيراً في قيمة أنشطة 'الاكتتاب'، مع تحقيق عائدات تجاوزت 2.1 مليار دولار من تسعة اكتتابات، بنمو نسبته 92% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2014. فيما انخفض عدد الاكتتابات خلال الربع الثاني من العام 2015 عن الربع الثاني من العام 2014 باكتتابين اثنين.

   وذكر التقرير أن مصر والمملكة العربية السعودية هيمنتا على أكبر عدد من الاكتتابات في المنطقة، بتسجيل خمسة اكتتابات في مصر وثلاثة في السعودية.

   وقال فِل غاندير، رئيس خدمات استشارات الصفقات في 'إرنست آند يونغ' لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: 'لعبت الاكتتابات في الأسواق المالية في مصر والمملكة العربية السعودية الدور الأكبر في نشاط الأسواق في المنطقة خلال النصف الأول من عام 2015'.

   و'إرنست ويونغ' التي تتخذ من لندن مقرا لها، شركة عالمية متخصصة في مجال التدقيق المالي والاستشارات الضريبية.

 

 فلسطين

حملة تقشف

- Aug 11, 2015

أعلنت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، في اجتماعها الأسبوعي، عن وضع خطة 'للتقشف وخفض النفقات وترشيد استهلاك الموارد العامة'.

وقالت في بيان صدر عنها عقب اجتماعها الأسبوعي الثلاثاء، وحصل مراسل الأناضول على نسخة منه، إنها بصدد اتخاذ إجراءات تقشفية لمواجهة استمرار الأزمة المالية التي تعاني منها، إلى جانب استمرارها في 'عملية الإصلاح على أسس الشفافية والنزاهة'.

ويبلغ عدد الموظفين العموميين المسجلين في دفاتر ديوان الموظفين العام، نحو 180 ألف موظف، تبلغ فاتورة رواتبهم الشهرية قرابة 170 مليون دولار أمريكي، بحسب أرقام الميزانية الفلسطينية الشهرية الصادرة عن وزارة المالية.

وتتوقع حكومة التوافق أن يبلغ حجم المنح والمساعدات المالية للموازنة الفلسطينية للسنة الحالية، بنحو 800 مليون دولار أمريكي، بتراجع يبلغ أكثر من 350 مليون دولار عن العام الماضي، وأكثر من 500 مليون دولار عن حجم المنح لعام 2013.

وكانت حكومة التوافق الوطني الفلسطينية، قد أقرت نهاية يونيو حزيران الماضي، الموازنة العامة والتطويرية، للسنة المالية 2015، والتي بلغت قيمتها الإجمالية نحو 5.018 مليار دولار أمريكي.

وقدرت الحكومة حينها أن تبلغ الفجوة التمويلية 385 مليون دولار، بمعدل 32 مليون دولار شهرياً، ما سيضطرها إلى اتخاذ إجراءات تقشفية لتغطية الفجوة، من خلال خفض النفقات الشهرية بمبالغ تتناسب والفجوة التمويلية.

 

    المقاطعة للمنتجات الاسرائيلية

البنوك الإسرائيلية قلقة بسبب وثيقة أوروبية تدعو لمقاطعتها

قال المنسق العام لحركة مقاطعة إسرائيل (BDS)، محمود النواجعة، إن المصارف الإسرائيلية قلقة من إمكانية مقاطعتها دولياً، بسبب الأنشطة التي تمارسها في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان.

وأوضح النواجعة خلال اتصال هاتفي مع مراسل الأناضول الثلاثاء، أن BDS، زودت دول الاتحاد الأوروبي بأوراق وإثباتات موثقة، تؤكد تورط عدد من البنوك الإسرائيلية، في نشاطات بالمستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان.

ويسود تخوف كبير لدى القيادة المصرفية في اسرائيل، من تبني الاتحاد الاوروبي لتوصيات بمقاطعة البنوك الاسرائيلية العاملة في المستوطنات.

وبحسب (BDS)، تفتتح المصارف الإسرائيلية فروعا لها داخل المستوطنات، وتقدم خدماتها للمستوطنين، كما تمول مشاريع اقتصادية وتعليمية وثقافية، وأكاديمية وعقارية داخلها.

وذكرت جريدة القدس الفلسطينية، والإذاعة العبرية اليوم الثلاثاء، وسبقتها صحيفة معاريف أمس الاثنين، أن معهد أبحاث 'ممثليات العلاقات الخارجية الاوروبية'، الذي تُشكّل توصياته منارة للاتحاد الاوروبي، نشر وثيقة قبل عدة اسابيع، دعت الاتحاد الاوروبي إلى مقاطعة البنوك الاسرائيلية المشاركة في نشاطات اقتصادية في المناطق التي تحتلها اسرائيل.

وأشارت صحيفة معاريف أمس الاثنين، أن دول الاتحاد الأوروبي ستركز في المرحلة الأولى، على مراقبة البنوك التي قدمت خلال الفترة الماضية أية قروض بناء أو شراء منشآت اقتصادية في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان.

وأشار النواجعة إلى أن خطوات الاتحاد الأوروبي، 'في حال نفذت ضد البنوك ونشاطاتها في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان، من شأنها أن تفقد هذه البنوك نسبة جيدة من نشاطاتها'.

وتابع: 'حتى الوقت الحالي، لا توجد أرقام دقيقة حول حجم خسائر المصارف الإسرآئيلية، في حال نفذت دول الاتحاد مقاطعة لها، لعدم معرفة الحجم الحقيقي لنشاطات تلك المصارف في المستوطنات'.

وأكد أنه وفقاً للوثائق المثبتة التي قدمتها BDS لدول الاتحاد الأوروبي، فإن للبنوك الإسرائيلية نشاطات ضخمة في المستوطنات، وأن المستوطنات تعد سوقاً جيدة لعملها'.

وبدأ الاتحاد الأوروبي منذ مطلع العام الماضي 2014، بشكل رسمي مقاطعة المستوطنات الإسرائيلية تجارياً وأكاديمياً واستثمارياً، كما بدأت دوائر الجمارك في دول الاتحاد الأوروبي، بوسم منتجات المستوطنات، لتكون واضحة أمام المستهلكين.

ويأتي قرار الاتحاد الأوروبي بمقاطعة المستوطنات، على مختلف الصعد، اعتماداً على الأحكام الصادرة عن المحكمة الدولية في لاهاي عام 2004، القاضية بضرورة اتخاذ موقف من المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية، كونها تخرق البند 49 من ميثاق جنيف، الذي يحظر على دولة محتلة أن توطن سكانها في المناطق التي احتلتها.

ووصف النواجعة النشاطات التي تقوم بها BDS، بالحرب المفتوحة مع الحكومة الإسرائيلية، 'نحن نمارس حرباً مفتوحة ضد إسرائيل من كل دول العالم، خاصة من الناحية الاقتصادية، وهذا الحديث جاء على لسان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو'.

وكشف المنسق العام لـ BDS، عن حملة ضخمة ستنفذها الحركة في الأراضي الفلسطينية، في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، ضد المنتجات الإسرائيلية.

ويبلغ حجم الواردات الفلسطينية السلعية من إسرائيل بنحو 3.7 مليار دولار أمريكي سنوياً، وفق أرقام تجميعية صادرة عن الإحصاء الفلسطيني، إضافة إلى 500 مليون دولار أمريكي سلع مهربة من المستوطنات إلى السوق الفلسطينية.

ويدخل في عضوية BDS فلسطين أكثر من 200 مؤسسة ومنظمة مدنية وحكومية وخاصة، والجمعيات الخيرية والاتحادات العامة.

أخبار ذات صلة

المزيد من الأخبار

كل التعليقات ( 0 )

جميع الحقوق محفوظة © 2023 الحوادث
طورت بواسطة : Zahid Raju