مصر تجذب استثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة بـ 1.1 مليار دولار في 5 أشهر
تاريخ النشر 26 May 2015

Alhawadeth Archive

مصر تجذب استثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة بـ 1.1 مليار دولار في 5 أشهر

منها أكثر من 900 مليون دولار لإنشاء 30 محطة شمسية و 200 مليون دولار لإنشاء 3 محطات رياح

 

القاهرة/ أشرف سعيد/ الأناضول- - May 26, 2015

قال الدكتور محمد السبكي، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر (حكومية)، إن بلاده نجحت حتى الآن في جذب استثمارات في قطاع الطاقة المتجددة قيمتها1.1 مليار دولار منذ بداية العام الحالي، بنسبة 55% من المستهدف جذبه خلال العام الحالي ويصل إلي ملياري دولار.

وأضاف السبكي في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أن أكثر من 900 مليون دولار من هذه الاستثمارات موجهة لاقامة 30 محطة شمسية لإنتاج الكهرباء فى جنوب مصر فيما ستقام 3 محطات للرياح لإنتاج الكهرباء فى جبل الزيت باستثمارات تقدر بنحو 200 مليون دولار.

وقال وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان، أمس الإثنين، إن بلاده تستهدف جذب استثمارات قدرها 40 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة بحلول عام 2025، بهدف توليد 60 جيجاوات من الطاقة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، أن الأسبوع الجارى سوف يشهد توقيع اتفاقتين بخلاف ما تم توقيعه أمس الإثنين مع شركتى طاقة عربية وكايرو سولار المصريتان لاقامة محطات شمسية فى جنوب مصر بطاقة 50 ميجاوات وباستثمارات تقدر بنحو 150 مليون دولار.

وأضاف السبكي، أن هناك اقبال من جانب المستثمرين والشركات العالمية لإقامة مشاريع للطاقة المتجددة في مصر مع جدية الحكومة في منح حوافز لهذه الشركات، بالأضافة إلي انخفاض تكلفة انتاج الطاقة الشمسية لتوافر المواقع المميزة وارتفاع نسبة السطوع الحرارى للشمس في مصر.

وأعلنت الحكومة المصرية في ديسمبر / كانون الأول الماضي، عن أسعار شراء الكهرباء المنتجة من محطات الطاقة المتجددة، بنظام تعريفة التغذية.

وقالت وزارة الكهرباء والطاقة المصرية في وقت سابق من العام الماضي، إنها تستهدف توليد 4300 ميجاوات من الطاقة المتجددة خلال عامين.

 

ويواجه قطاع الطاقة الكهربائية في مصر، مشكلات كبيرة جراء عدم تطويره خلال السنوات الماضية، ويحتاج من 12 إلى 13 مليار دولار خلال 5 سنوات لسد العجز الحالي، كما تحتاج مصر إلى إضافة 2500 ميجاوات سنويا لشبكة الكهرباء حتى 2035، وفقا لتصريحات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي في وقت سابق.

أخبار ذات صلة

المزيد من الأخبار

كل التعليقات ( 0 )

جميع الحقوق محفوظة © 2023 الحوادث
طورت بواسطة : Zahid Raju