Al Hawadeth for Arab Americans

اليوم :
  • :
  • :

أبو شاكوش يعتدي على نانسي بيلوسي

تاريخ النشر: 10/30/2022 9:14:55 AM

 

قبل 11 يوما من انتخابات التجديد النصفي الامريكية اقتحم ديفيد ديبابي البالغ من العمر 42 عاما منزل نانسي بيلوسي،في سان فرانسيسكو وشوهد وهو يهوي على رأس زوجها بول البالغ من العمر 82 عاما بمطرقة "شاكوش" وكان يصيح "اين نانسي؟ اي انه كان ساعيا في عمله الارهابي التخلص من زعيمة الحزب الديمقراطي نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب في الكونجرس الامريكي.  

 

فهل ظاهرة "ابو شاكوش" او العنف والارهاب المرافق للعملية الانتخابية الامريكية انعكاس لغضب فردي لمحبطين من النظام السياسي، ام انها مؤشرا على الاستقطاب العميق في المجتمع الامريكي وما هي الا ارهاصات لصراعات طبقية واجتماعية اعمق أخذت منحى صدامي عنيف سيضع النظام الحالي في محنة وعلى المحك؟.  فها هي احد مؤشرات ازدياد وتيرة الصراع،  فقد ازدادت التهديدات الموجهة ضد اعضاء الكونجرس منذ عام 2017، من 3939 تهديدا إلى 9625 في عام 2021، وفقا لشرطة الكابيتول، وهي الجهة المسؤولة عن حماية أعضاء الكونغرس.

ابو شاكوش هذا، تقوم الان السلطات بفحص  تدوينات، يعتقد انها له، تعكس تبنيه لنظريات المؤامرة التي تتحدث عن خطّة سرية مزعومة من قبل الدولة العميقة وباشتراك قادة من الحزب الديمقراطي لخطف والاعتداء الجنسي على الأطفال والعنصرية المعادية للبيض وسيطرة "النخبة" على الإنترنت ومعاداة السامية، و هذه الافكار منسجمة مع ما تتبناه من نظريات وافكار المجموعات الاخرى من البيض المتفوقين العنصرية المتطرفة مثل الكيو انون، والذين قاموا بالبحث عن نانسي بيلوسي ونائب الرئيس "بنس" ورفعوا شعارات الموت لهما عند ارتكبوا فعل التمرد على النظام ومهاجمة مبنى الكابيتول – مبنى الكونجرس- في 6 يناير/ كانون الثاني 2021  بغرض ايقاف الاجراءات الرسمية لتنصيب جو بايدن (الديمقراطي) رئيسا للولايات المتحدة، باعتبارهم يعتقدون ويتبنون وجهة نظر زعيمهم دونالد ترامب (الجمهوري) ان الحزب الديمقراطي قد تلاعب بالانتخابات، وما ادراك ماهي الانتخابات في الولايات المتحدة؟؟!!.

اعتاد الأمريكيون ان ينتخبوا كثيرا، فالنظام السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية جعل الديمقراطية  الامريكية متمحورة حول الانتخابات، يهيمن على مجرياتها، مناصفة، حزبان برجوازيان ممولان بنسبة عالية من قبل مالكي الثروة الكبار، وتجري بتردد سريع في المواقع الحكومية والتشريعية على كافة المستويات ابتداءا من حكومة البلدية (رئيس البلدية والمجلس البلدي والمجلس التعليمي) وحكومة المقاطعة (المحافظة) ومجلسها ورئيس شرطتها وحاكم الولاية ومجلسها التشريعي ثم على المستوى الوطني الرئيس وأعضاء الكونجرس. ومنها ماهو يجري كل عامين مثل انتخاب كامل أعضاء مجلس النواب 435 وتقريبا ثلث أعضاء الشيوخ المائة، ومنها كل أربع سنوات مثل انتخاب الرئيس. الانتخابات الحالية 2022 هي انتخابات التجديد النصفي وتسمى كذلك كونها تجري بعد انتخابات الرئيس بعامين ويتبقى له سنتين هي نصف مدة ولايته، وفي حال فوز حزب الرئيس بغالبية مقاعد الكونجرس فانه يستطيع استكمال تنفيذ برنامجه وبخلاف ذلك تتعطل برامجه، وتشير التجربة التاريخية الى ان حزب المعارضة في معظم الانتخابات النصفية هو من يحقق نجاحا على الحزب الحاكم.

وعليه فان انتخابات 2022 النصفية الجارية الان وانتخابات 2024 القادمة هي الجولة الثانية من مباراة تبدو دامية بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، بدات اولا بفشل ترامب عام 2020 بالفوز مقابل خصمه  الديمقراطي جو بايدن، الذي لا يحمل اية مواصفات كارزمية وكان يصفه ب "جو النعسان"، مما جعل ترامب يقود تمرد جماعات البيض المتفوقين رافضا نتائج الانتخابات. ان الصراع الحالي في المجتمع الامريكي ينعكس في هذه المنافسة بين حزبين تقليديين يحاولان ركوب أمواج محيط هادرة في لجة التغيّر الهائلة في البيئتين الداخلية والخارجية. في هذا الاشتباك نرى المزيد من المال والمزيد من المرشحين والمزيد من الانقسام السياسي، قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة اوبنسيكريتز OpenSecrets ، المختصة باحصاء اموال الانتخابات، شيلا كرومهولز. "يرتفع الإنفاق في جميع المجالات في دورة منتصف المدة هذه، مما يغذي دوامة الاستقطاب التي لا تظهر أي علامات على تباطؤه". التكلفة الإجمالية لانتخابات التجديد النصفي الفيدرالية لعام  2022 تبلغ  9.3 مليار دولار، وفقا للتقدير المبكر والمتحفظ من قبل OpenSecrets.

وعليه، لا شك ان نتائج الانتخابات القادمة ستكون مؤشرا على مستقبل النظام السياسي في الولايات المتحدة وعلى دورها في العالم. فالى أين تتجه مؤشرات هذه الانتخابات؟

الناخبون الامريكيون يتوجهون لصناديق الاقتراع ومحركهم الاساسي هو المصالح وما فهموه من برامج ووجهات نظر خاصة بواقع التضخم والجريمة والهجرة والضرائب وأسعار الطاقة وحرية المرأة والاجهاض وحرية المثليين وحرية السلاح وما إلى ذلك. ولا يكترثون كثيرا للسياسة الخارجية. في هذه الانتخابات النصفية يبدو انها متفقة مع المنحنى التاريخي فنتائجها تميل للحزب الجمهوري، حيث تشير دراسة لموقع فايف ثيرتي ايت التابع لمؤسسة ان بي سي الإعلامية لتوجهات الجمهور، المبني على سؤال استطلاع يسأل الناس (عينات) في جميع أنحاء البلاد عن الحزب الذي يخططون للتصويت له للكونغرس (دون تسمية مرشحين محددين) الى ان الجمهوريين يتقدمون على الديمقراطيين حاليا بمقدار 0.5 نقطة، بينما متوسط استطلاعات الراي ل 11 مؤسسة استطلاع يشير إلى أن المزاج الوطني قد تحول نحو الحزب الجمهوري بمقدار 1 نقطة. وتشير الدراسة بان هناك توقعات أن يفوز الجمهوريون في المتوسط بالتصويت الشعبي الوطني لمجلس النواب بفارق 4 نقاط. كما أظهر الجمهوريون المزيد من الحماس، حيث أظهر 78 في المائة اهتماما كبيرا مقارنة ب 69 في المائة من الديمقراطيين. ان نجاح الجمهوريين بالسيطرة على الكونجرس يعني أن يضر بقدرة إدارة بايدن المحدودة بالفعل على تمرير التشريعات، فضلا عن التشويش على السياسات الخارجية وسيتم تفسير أي نتيجة سلبية للديمقراطيين في الانتخابات على أنها علامة على الضعف السياسي المستمر لبايدن، وقد تتجدد الدعوات بتنحي بايدن جانبا من أجل مرشح ديمقراطي آخر يخوض سباق الرئاسة في عام 2024. مما سيعمق الخلافات داخل الحزب الديمقراطي بين التيار التقليدي بزعامة بايدن وبيلوسي وشومر وتيار التقدميين بزعامة السيناتور بيرني ساندرز واليزابيث ورن. بالمقابل سيجير نجاح الحزب الجمهوري لقيادة دونالد ترامب للحزب مما سيعزز من حظوظ المتطرفين ومنهم كثيرين مثل ابو شاكوش على حساب المحافظين المعتدلين او التقليديين مثل ليز شيني وعائلة بوش.

وعليه هل نشهد في الولايات المتحدة الامريكية مرحلة قادمة من التوتر السياسي وعدم الاستقرار وبداية لتشظي البنى السياسية المعتمدة على ديمومة السيطرة وتداول السلطة بين الحزبين؟.

ينشر المقال في ضوء حق حرية التعبير، والآراء المنشورة تعبر عن آراء المؤلف (المؤلفين) والذي هو وحده مسؤول عنها وعن مدى صحة المعلومات الواردة، ولا تعكس بالضرورة آراء جريدة "الحواث" أو الحوادث للعرب الأمريكيين أو alhawadeth.net أو أي من محرري الجريدة أو الموقع الالكتروني .

إقرأ أيضاً

ماليزيا: الطموح المشروع والدروس المستفادة

بقلم: النقيب مهندس رضا يوسف أحمودى ...تونس عدت لقراءة مجلاّت الماضي ووجدت فيها من المتعة والإفادة ما لم أجده في مجلاّت الحاضر. تحت عنوان "ماليزيا ... التسامح جوهر الحضارة" نشرت مجلّة العربي الكويتيّة بقلم السيد ابراهيم المليفي مقالا مطوّلا عن ماليزيا (عدد 208 بتاريخ 2009). يعترف الكاتب بأن البلد الجيّد يقع استكشافه خلال فترة قصيرة ... زار ماليزيا في اواخر التسعينات وفى زيارته اليوم لاحظ ...

الأمة العربية بأمس الحاجة لهز شباك مرمى الخصم

بركلة صاروخية للكرة من قدم سالم الدوسري دخلت الكرة مرمى الأرجنتين في مباراة كأس العالم - مونديال قطر 2022 ، فدخل قلوب مئات ملايين العرب. لقد هز شباك الخصم فاهتزت مدرجات الملاعب بالهتاف للدوسري وللفريق العربي السعودي. ولا باس عليه ان ركبتاه لم تسعفاه في الاتزان اللازم لتحقيق ضربة جزاء ناجحة للكرة في المباراة التالية، فاشهر اللاعبين العالميين صادفوا عبأ نفسيا مماثلا وفشلوا في هز شباك الخصم. ان...

من الكويت إلى أوكرانيا – الحسابات الخاطئة للقيادة الفردية

من الكويت إلى أوكرانيا – الحسابات الخاطئة للقيادة الفردية عبد الحميد صيام كثير من الحروب أشعلت في لحظة غضب الزعيم، أو نتيجة حسابات خاطئة يتخذها قائد أو رئيس سلطوي بمفرده، لأنه يعتقد أنه دائما على صواب، وأنه ليس بحاجة إلى استشارة أو نصيحة أو مراجعة أو رقابة تشريعية أو قضائية فهو صاحب الحل والعقد، وصاحب الكلمة الأولى والأخيرة والوحيدة، وهو لا ينطق عن الهوى فهو الذكي والملهم والمهيب وال...

الانتخابات النصفية: فوز باهت للجمهوريين

الانتخابات النصفية: فوز باهت للجمهوريين وتحولات مرتقبة للديموقراطيين د. منذر سليمان وجعفر الجعفري أطلقت وسائل الإعلام الأميركية المختلفة العنان لتوقعاتها بفوز مرشحي الحزب الجمهوري بصورة شاملة، أطلقت عليها مصطلح "الإعصار الأحمر"، سرعان ما اصطدم بواقع أشبه بحال الانقسام العمودي في المجتمع الأميركي، بنسب متقاربة، وأتت النتائج لتعيد حال الشلل السياسي بين الحزبين، الجمهوري والديموقراطي...

بوادر التغير في العلاقات الأميركية الإسرائيلية

إعلان مكتب التحقيقات الاتحادي عن تحقيق مستقل وشيك في مقتل الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة ليس، كما قال أحد الصحفيين الإسرائيليين، "لحظة مفصلية" في العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل. لكن العوامل التي أدت إلى هذا القرار والتوترات الناجمة عنه تلقي الضوء على التغييرات الجارية في مواقف الولايات المتحدة تجاه إسرائيل وسلوكياتها. ودعونا نتذكر أنه بعد مقتل أبو عاقلة مباشرة، تحركت آلة ال...

الإسرائيليون وكأس العالم في قطر شروطٌ وضوابطٌ

بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي شأنهم شأن الكثير من المتابعين، يحرص مشجعو كرة القدم الإسرائيليون على متابعة مباريات كأس العالم، ويرغب كثيرٌ منهم في السفر إلى قطر لحضور المبارايات في الأندية والملاعب، وتشجيع فرقهم الرياضية التي يحبونها، وألا يكتفوا بتأييدها من خلف الشاشات، أو معرفة أخبارها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقد أعلن الاتحاد الرياضي الإسرائيلي أن آلافاً من المستوطنين قد اشتروا بطاقات...

سقوط الدولة العربية بين براثن الجمود والاستبداد وأجهزة المخابرات

بقلم: د. لبيب قمحاوي يمرالعالم العربي الآن بمخاضات جديدة وتغييرات َقلَبت في أصولها الكثير من المفاهيم السابقة والمتعارف عليها والتي فَقَدَ بعضها معناه، وبعضها الآخر إما في الطريق الى ذلك أو أنها اكتسبت معانٍ جديدة قد تكون بعيدة كل البعد عن ما نعرفه ونشأنا عليه . مفاهيم مثل الوطنية والحرية والسيادة والعروبة والكرامة وغيرها كثير اصبحت بالنسبة للأجيال الجديدة مصطلحات بلا معنى أو مصطلحات تفتقر ...

هبة تشرين … والأمير حسين

هبة تشرين هي جزء من الاحتجاجات الشعبية التي شهدها الاردن في ٢٠١١ ومطالبها الرئسية كانت الإصلاح السياسي والاقتصادي ومحاربة الفساد وكان للحراك الشبابي الأردني في ذيبان محافظة مأدبا الشرارة التي انطلق منها هذا الحراك الوطني والذي انضم إليه الشعب الغاضب وامتدت إلى معظم محافظات المملكة.. عقب قرار حكومة عبد الله النسور برفع الدعم عن المحروقات ورفع الأسعار للسلع الرئيسية بمعدلات غير مسبوقة …....

أكاذيب تشرتشل وأكاذيبنا

أكاذيب تشرتشل وأكاذيبنا يوسف غيشان يقول المثل الشعبي (الكذب ملح الرجال..وعيب على الل بيصدق )، وهو مثل لا نختلف – نحن الأعاريب- على تطبيقه حرفيا، حتى لو اختلفنا عليه أو معه لفظيا. قال تشرتشل:(الحقيقة مهمة، لذلك يجب أن نحميها بسياج من الأكاذيب) . المشكلة لدينا في العالم العربي أننا قمنا فعلا ببناء الأسيجة حول جميع الحقائق- ربما لأننا لم نثق بالحقيقة يوما- لكن الذي حصل معنا أننا لم نعد ...

نصف نجاح في الانتخابات النصفية الأميركية

صبحي غندور* مرّ يوم الانتخابات الأميركية دون حوادث أمنية تُذكر، وهذا في حدّ ذاته يُعتبر نجاحًا للعملية الانتخابية بعدما سادت مخاوف قبل يوم الاقتراع من إمكانيّة حدوث صدامات بين المؤيّدين والمعارضين لهذا المرشّح أو ذاك. وربما يحصل "الحزب الجمهوري" على غالبية الأعضاء في مجلس النواب، لكن لم يحصل ما كان يتوقّعه قادة هذا الحزب من "مدّ جمهوري" سيكتسح "الانتخابات النصفية"، ولذلك يمكن القول إنّ "ال...

شعوب تنام بالشقلوب

شعوب تنام بالشقلوب يوسف غيشان دراسة بريطانية تدعي بأن النوم العميق وصعوبة الاستيقاظ هي من علامات الذكاء، وهذا ما أثلج صدري وبلعومي وغدّتي النخامية، وطمأنني بأن نومنا العربي الكبير وصعوبة استيقاظنا، حتى الان، هو من علامات الذكاء الخارق الحارق المتفجر. هذا من ناحية. ومن ناحية أخرى قريبة، فقد كانت الكثير من شعوب أوروبا خلال العصور الوسطى تعتقد بأن الجزء الذي يتعب أكثر في جسد الإنسان هي الأقد...

WHAT IS HAPPENING WITH THE ECONOMY NOW?الاقتصاد الأمريكي الآن

WHAT IS HAPPENING WITH THE ECONOMY NOW? الترجمة العربية تاليا By Professor Bob A Rabboh Job growth is slowing, but demand for workers is strong. Inflation is high but not consumers are spending more in some areas, but cutting back on others. Job openings are high but falling, while layoffs are low. Current GDP third 2022 quarter increased at annual rate of 2.6 percent in the third quarter of 20...

عوامل ثقافية واجتماعية هامة في الانتخابات الأميركية

صبحي غندور* ستترك الانتخابات "النصفية" الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ وعدد من حكام الولايات) المقرّرة يوم 8 نوفمبر الحالي، مزيجاً من التأثيرات السياسية داخل أميركا وخارجها. وستختلف هذه الانتخابات في معاييرها عن مثيلتها "النصفية" في السابق. فالحملات الانتخابية المشتعلة الآن تؤكّد ارتفاع نسبة القضايا الاجتماعية والثقافية في معايير الناخب الأميركي ومدى حدة الإنقسام السيا...

قطط

قطط هل قلت لكم أنني من عشاق القطط؟؟أنا كذلك، ولي معها أقاصيص وروايات وقصص عشق. وما زلت حتى الان أضع قطتي على كرشي عند محاولة النوم، ونتنافس وزوجتي وبناتي وأنا على احتضان قططنا الحالية. كانت عندي في الزمانات قطة تعشق الصحف الورقية، فما أن تراني مقبلا من الخارج – في ذلك الوقت-متأبطا صحفي وكتبي، حتى تبدأ بالتلمظ وهي تنظر إلى الصحيفة، لا بل تقفز عليها، في محاولتها اقتناصها من ي...

المزيد...